د محمد حبي منصور :

 Big Data Programming Language

ما هي أفضل لغات برمجة البيانات الضخمة ؟

 Quels sont les meilleurs langages de programmation grandes bases de données 




ما هي البيانات الضخمة  Big Data ؟

 البيانات الضخمة

 هي عبارة عن البيانات التي يفوق حجمها قدرة أي نظام قواعد بيانات

(Database )

 على إجراء العمليات المختلفة على هذه البيانات مثل عمليات التسجيل والنقل والتخزين والتحويل؛ لتحويلها إلى معلومات من الممكن الاستفادة منها في مختلف المجالات، وهناك مجموعة من لغات البرمجة التي تستخدم مع البيانات الضخمة وفيما يلي أهم هذه اللغات.

 

أفضل لغات برمجة البيانات الضخمة

 Big Data Programming Language:

 

1- لغة البرمجة بايثون – Python Programming Language:

تعد لغة البرمجة بايثون 

من أسهل لغات البرمجة والأكثر انتشاراً، وهي لغة عالية المستوى وغرضية التوجه تتميز بالبساطة، وتوفر الكثير من المكتبات المناسبة للبيانات الضخمة ومن أهم المكتبات مكتبة   

(Pandas)ومكتبة  (Matplotlib)

وهذه المكتبات جعلت من لغة بايثون خيار مناسب للدخول لعلم البيانات

 

2- لغة البرمجة آر – R Programming Language:

لغة البرمجة آر 

تعتبر من اللغات الرئيسية التي تستخدم في مجال علم البيانات والبيانات الضخمة، وهي عبارة عن بيئة رياضية تُستخدم في مجال التحليل الإحصائي، وإن أهم ما يميز هذه اللغة هو وجود حزمة برمجية تسمى

 (pbdR) وهي اختصار ل Programming with Big Data in R)

   ، وهي الحزمة التي يتم من خلالها التعامل مع البيانات الضخمة (Big Data)

  ومن مميزاتها الأخرى أنها مفتوحة المصدر قابلة للعمل مع أي نظام تشغيل

3- لغة البرمجة جافا – Java Programming Language:-

                                                                                                              

تعتبر لغة جافا واحدة من لغات البرمجة القوية وهي لغة كائنية التوجه ولغة عالية المستوى، وتأتي هذه اللغة دائماً في المرتبة الأولى لأشهر لغات البرمجة وأكثرها استخداماً، وتستخدم هذه اللغة في مختلف المجالات مثل: برمجة تطبيقات الأندرويد والبرمجة السحابية والكثير من الاستخدامات الأخرى، وتوفر هذه اللغة أيضاً العديد من الأدوات التي تستخدم في مجال تحليل البيانات مثل 

(Hadoop) و (Spark)  

 

4- لغة البرمجة سكالا – Scala Programming Language:

 لغة البرمجة سكالا  (Scala)  

تعد لغة برمجة مفتوحة المصدر وتعتمد على لغة البرمجة جافا، وتتميز أيضاً بالمرونة وسهولة استخدامها على أي منصة واستخدامها في مجال البيانات الضخمة أيضاً

.

5- لغة البرمجة إس كيو أل – SQL Programming Language:

 لغة  (SQL)  

تعد من لغات برمجة قواعد البيانات وهي عبارة عن لغة استعلامية تتعامل مع البيانات وتقوم بإجراء الكثير من العمليات عليها، وتعد أيضاً من لغات البرمجة الشهيرة في مجال العمل مع البيانات الضخمة.


وسنتحدث بالتفصبل عن لغات البرمجة الحالية عام 2023 م فى مقالة أخري ..د محمد













إتقان لغات البرمجة الـ 10 تجعل منك مطورا محترفا


تعتبر إحدى أسهل الطرق لاختيار أفضل لغات البرمجة للتعلم هي من خلال الاستماع إلى ما يقوله سوق العمل وأين تتجه التكنولوجيا،


"ستجد بعضا من أفضل لغات برمجة الويب والموبايل وسطح المكتب وتطوير الألعاب وأكثرها طلبا في هذه المجالات، في النهاية سيكون لديك صورة واضحة عن لغات البرمجة التي يمكن أن تساعد في تعزيز حياتك المهنية في السنوات القادمة وما بعدها".


وصيات "من الكلمات الطنانة التي نراها كثيرا هذا العام هي الأتمتة، نحن نعلم أن المبرمجين قد بدأوا في استخدام خوارزميات التعلم الآلي في الكثير من التعليمات البرمجية لمساعدة الآلات على العمل بشكل أكثر ذكاء".


"التشغيل الآلي يمكن أن ينتج رمزا جديرا بالمصطلحات وهو أسرع وأكثر ذكاء وخاليا من الأخطاء".


"بعض التوصيات كانت موجودة منذ فترة، مثل Java 8 ، التي تحتوي على بعض الميزات الجديدة التي لا تتوفر في الإصدارات السابقة. لكنهم يقترحون أيضا D، والتي من المفترض أن تكون تحسينا على C ولغة برمجة C / CPP مع الاستفادة من ميزات أكثر حداثة. نظرا لأنه لا يزال قيد الإنشاء، سيتعين علينا الانتظار لنرى".

"لغة برمجة C / CPP أو كما يطلق عليها لقب "الذهب القديم"، ولقد أثبتت لغة C صحة هذا اللقب بطرق مختلفة منذ طرحها في أواخر عام 1970 فقد قدمت لغة C مساهمة قوية في عالم البرمجة كما أنها كانت اللغة الأم لحفنة من اللغات حيث أن بعضها مستمد من C أو مستوحى من بناء جملتها البرمجية وبنياتها ونماذجها بما في ذلك لغات مثل Java و Objective-C و #C" .

ومن المثير للاهتمام "أن على المطورين أن يدركوا أن أجهزة الاستشعار عن بعد الموجودة في أجهزة إنترنت الأشياء (LoT ) ستحكم العالم يوما ما".

وتقول شركة Norton (وهي متعلقة بالأمن الرقمي):

"بحلول عام 2025، سيكون هناك 21 مليار جهاز إنترنت الأشياء عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم. لمواكبة ذلك، أوصي بتعلم Arduino مفتوح المصدر لسد الفجوات بين الأجهزة والبرامج".

توصيات Hackr.io وهي (منصة للمتعلمين لاكتشاف أفضل المصادر لتعلم مهارة جديدة)، متفقة معي أيضا  باستخدام Python الاحتياطية القديمة كواحدة من أفضل اللغات التي يجب تعلمها هذا العام. يقولون:

"إنها مقبولة على نطاق واسع كأفضل لغة برمجة للتعلم أولا". ومع ذلك، فإن Python مهمة إذا كنت ترغب في الوصول إلى البيانات أو حتى الذكاء الاصطناعي (AI). ومع ذلك، فإن إحدى المشكلات هي أن بايثون والجوال لا يحسبان للجوال، يوصون باستخدام Swift لنظام iOS".

وأن JavaScript للواجهة الأمامية مع NodeJS للبرمجة النصية من جانب الخادم. نقول أن:

"جافا سكريبت غنية جدا وتضفي جمالية رائعة"، ويوصون أيضا بـ Go أو Golang ، وهي لغة أحدث. تم الإبلاغ عن استخدام Go بشكل كبير في Silicon Valley ، وهو أمر منطقي لأن Google قامت ببنائه".

و أن لغة C لا تزال هي أفضل لغة إذا كنت تعمل في بيئة Windows. يمكنك استخدام C # لبناء الألعاب باستخدام Unity أو لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول Window. إنها لغة برمجة جيدة للأغراض العامة وهي حديثة وسهلة التعلم.

وأخيرا، لغة البرمجة R هي أفضل لغة لخوارزميات التعلم الآلي. يستخدم R على نطاق واسع اليوم في تحليلات البيانات.

وواتفقنا جميعا مع جميع الخبراء أن لغة SQL:
SQL تعني لغة الاستعلام الهيكلية وهي لغة برمجة لتشغيل قواعد البيانات و تشمل تخزين ومعالجة واسترجاع البيانات المخزنة في قواعد البيانات، وتعد هذه اللغة من أفضل لغات برمجة قواعد البيانات، وهي لغة دقيقة وآمنة كما أنها تساعد في الحفاظ على سلامة قواعد البيانات بغض النظر عن حجم البيانات.

وتستخدم لغة SQL في وقتنا الحالي عبر أطر الويب وتطبيقات قواعد البيانات وإذا كنت متمرسا في لغة SQL، فيمكنك الحصول على تحكم أفضل في استكشاف البيانات واتخاذ القرارات الفعالة، ونقول نحن مع الخبراء في مجال البرمجة:

"إذا كنت تخطط لاختيار إدارة قواعد البيانات كمهنة لك فلا بد أن تمر أولا على C أو ++C، إن مطوري لغة SQL عليهم طلب كبير بأجور مرتفعة من قبل الشركات والمنظمات".

في الخاتمة "تتغير صناعة البرمجيات مع كل تحديث جديد أو إصدار جديد وطرحك لسؤال "ما هي أفضل لغة برمجة في العالم؟" سؤال تصعب الإجابة عليه للغاية".

فإذا كنت تريد أن تبدأ حياتك المهنية كمطور فستكون أنت وحدك من يقرر ما هو الأنسب وفقا لاهتمامك في المجالات المختلفة.


(مصطلحات برمجية يجب أن تعرفها)

(Termes du logiciel que vous devez connaître)



   شرح / د. محمد حبي منصور


- هناك مجموعة من التعريفات الشائعة التي ستقابلها وأنت تبحث عن أشهر لغات البرمجة أو عن البرمجة بشكل عام… دعني أقدمها لك بطريقة سهلة وبسيطة.

1. الترميز النصي (Syntax)

لكل لغة قواعد متفق عليها (مثل قواعد النحو في اللغة العربية – الـ Grammar في اللغة الإنجليزية) تساعدنا على كتابة جمل مفيدة يفهمها أي شخص.

لكل لغة برمجة أيضاً قواعد، طريقة متفق عليها ليتم الكتابة بها حتى يفهمها ويستخدمها أي مبرمج بسهولة في أي مكان في العالم… هذه القواعد هي الـ Syntax.

2. تصنيف لغة البرمجة من حيث التعامل مع الأجهزة

هناك العديد من التصنيفات للغات البرمجة، ولعل أهمها هو تحديد مدى قرب أي لغة من الطريقة التي يفهم بها الحاسوب الأكواد أو ما يُطلق عليه (Machine Language).

هناك نوعين من اللغات في هذا التصنيف:

  • لغات منخفضة المستوى (Low Level Languages): وهي اللغات التي تقترب إلى حد بعيد من لغة الآلات… مثل لغة الـ C ولغة Assembly وغيرها.
  • لغات عالية المستوى (High Level Languages): وهي لغات تبتعد عن لغة الآلات وتقترب من لغتنا العادية… مثل لغة جافا و بايثون و جافاسكربت وغيرهم.

لا تقلق سنتحدث عن اللغات السابق ذكرها بالتفصيل… فقط تابع معي!

3. تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة العمل

هذا التصنيف يعتمد على طريقة تعامل اللغة مع التعليمات وتحويلها إلى أكواد ثنائية لكي تفهمها الحواسيب، هناك نوعان من لغات البرمجة في هذا التصنيف وهما:

1. لغات برمجة مترجمة (Compiled Programming Languages): هذه اللغات تقوم بنفسها بترجمة التعليمات وتحويلها مرة واحدة إلى أكواد والمبرمج هو المسئول هنا عن هذه العملية.

لغات مثل C و C++ و C# و لغة Go… كلها لغات مترجمة، ويتم استخدامها على نطاق واسع.

2. لغات برمجة مُفسرة (Interpreted Programming Languages): هذه اللغات تعتمد على وسيط أو مترجم (Interpreter) ليقوم بتحويل التعليمات إلى أكواد يفهمها الحاسوب… وهذه العملية لا يكون المبرمج مسئول عنها.

لغات مثل Javascript و Python هي لغات مفسرة.

هناك استثناء في هذا التصنيف وهي لغة Java، والتي يمكن أن تكون أحد النوعين على حسب مستوى الاستخدام… لا تقلق لا حاجة لك بمعرفة كيف يتم ذلك الآن إلا إذا قررت تعلم لغة جافا.

4. أسلوب البرمجة

هناك العديد من الأساليب التي تتم بها عملية البرمجة في مختلف اللغات… المقصود هنا بالأسلوب هي طريقة مشتركة ومتشابهة بين اللغات… مثل طرق الكتابة أو القواعد التي تشترك فيها اللغات العادية خصوصاً من نفس الأصل (كالإنجليزية والفرنسية).

أهم هذه الأساليب هي:

1. البرمجة كائنية التوجه (Object-oriented programming – OOP): في هذا الأسلوب يتم التعامل مع أي من عناصر اللغة على أنه شيء (Object) يجب أن نقوم بتعريفه ثم تحديد كيفية التعامل معه.

هذا النوع من البرمجة تجده في لغات مثل Javascript و Java.

2. البرمجة الهيكلية (Structured Programming): في هذا الأسلوب يتم التعامل مع عناصر اللغة على أنها مجموعة من الخطوات أو التعليمات المتتالية.

هذا النوع من البرمجة تجده في كل لغات عائلة الـ C ولغة GO…أغلب اللغات المنخفضة المستوى تتعامل بهذا الأسلوب.

ليس المهم أن تفهم الآن هذه التعريفات بشكل عميق للغاية… كل ما أردته فقط هو أن تتعرف عليها حتى تستوعب أن التعامل مع لغات البرمجة يشبه إلى حد بعيد التعامل مع اللغات العادية التي نستخدمها كل يوم.

أشهر لغات البرمجة وأهم استخداماتها

هذه القائمة تعكس أيضاً شهرة وأهمية لغات البرمجة في سوق العمل في الشرق الأوسط والعالم، وهذا ما يمكنك التأكد منه بنفسك من خلال مواقع التوظيف المختلفة.

وعلى هذا الأساس – بالإضافة إلى خبرتنا الشخصية في مجال البرمجة – تم ترتيب وجمع المعلومات في هذا الدليل… وحتى لا يكون هذا الدليل طويل للغاية نكتفي فقط بذكر أشهر 12 لغة برمجة.

والآن دعونا نبدأ في عرض قائمتنا لأشهر 12 لغة برمجة:

1. لغة Javascript

جافاسكربت هي واحدة من أشهر لغات البرمجة في العالم وأكثرها استخداماً، وأغلب المواقع وصفحات الويب تعتمد عليها لأنها المسئولة عن عرض أي محتوى متغير مثل:

  • المحتوى الذي يظهر على الموقع بعد وقت محدد (مثل صناديق الإشعارات – استمارات طلب التسجيل).
  • الخرائط التفاعلية (مثل خرائط جوجل).
  • الأنيميشن.
  • مشغلات الميديا (مثل مشغل الملفات الصوتية على soundcloud).

أي محتوى يتغير على أساس سلوك الزائر أو الوقت، فهو غالباً يعتمد على لغة جافاسكربت.

ليس هذا كل شيء، فهناك الجانب الخلفي من المواقع أو ما يُسمى (Back -End)، وهو الخاص بالتعامل مع السيرفرات وقواعد البيانات، والذي يتم الإعتماد فيه على Node.Js.

إن لم تكن تعرف Node.Js؛ هي عبارة عن إطار برمجي يمكننا من استخدام الجافا سكربت في التعامل مع السيرفرات… عندما تم تطوير هذا الإطار في عام 2009 أحدث نقلة في حجم استخدام لغة جافا سكربت، لأنها أصبحت تؤدي الكثير من المهام في وقت واحد.

هذا بخلاف السرعة الكبيرة و ودقة وسهولة عملية البرمجة، والتي جعلت من Node.Js بديلاً قوياً للعديد من لغات البرمجة الأخرى – والتي ستجد أهمها في هذا الدليل.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة جافاسكريبت

لغة جافا سكربت لها العديد من الاستخدامات فكما أشرت سابقاً؛ أي متفصح يعتمد عليها هذا بخلاف الإمكانيات الكبيرة التي يقدمها إطار Node.Js، لهذا تجد العديد من الشركات العملاقة تعتمد على جافا سكربت مثل:

1. شركة Google: جوجل تمتلك متصفح جوجل كروم، وأيضاً تقدم العديد من المنتجات والخدمات على مواقع الويب، والتي تعتمد بشكل رئيسي على جافا سكربت.

بسبب هذا الاعتماد الكبير قام بعض المبرمجين في شركة جوجل بتطوير إطار Angular.js الشهير، والذي يتم استخدامه في تطوير تطبيقات الويب.

2. شركة Microsoft: لا أعتقد أنك تغفل عن متصفح Edge الذي تملكه شركة مايكروسوفت، والذي يعد أحد أفضل متصفحات الإنترنت في الوقت الحالي… بالتأكيد تحتاج مايكروسوفت إلى جافاسكربت في تطويره.

هذا بخلاف إعتماد الشركة مؤخراً على Node.Js في تطوير العديد من خدماتها مثل Azure Cloud.

3. شركة Paypal: اعتمدت شركة باي بال الرائدة في مجال البنوك الإلكترونية وخدمات تحويل الأموال منذ البداية على جافاسكربت في تطوير موقعها وخدماتها.

وبعد ظهور Node.Js أصبحت بايبال تعتمد عليه بشكل كبير في التعامل مع السيرفرات وقواعد بيانات العملاء.

4. شركة Netflix: تعتمد نيتفلكيس بشكل كبير على جافسكربت، وقامت باستبدال لغة جافا بـ Node.Js لتسهيل عملية تطوير الموقع وزيادة الكفاءة والسرعة.

5. شركة Facebook: إن حاولت إيقاف لغة جافاسكربت عن العمل في المتصفح الخاص بك لن تستطيع الدخول إلى حسابك على فيسبوك.

وهذا الأمر يُظهر لك حجم اعتماد فيسبوك على جافاسكربت… وبسبب أهمية هذه اللغة لفيسبوك قام بعض المبرمجين بتطوير إطار React.JS الشهير، والذي يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل مطوري الويب حول العالم.

أعتقد أنك أدركت الآن حجم وأهمية لغة جافاسكربت، وأنها تُعد الحجر الأساسي لأي شخص يريد أن يصبح مطوّر ويب محترف.

أكمل المقال ولا تتعجل!

2. لغتي HTML/CSS

لغتي HTML و CSS لا يُعتبران لغات برمجة فعلية، لأنهما لا يحتويان على إمكانية إجراء العمليات المنطقية مثل (الحسابات – تسجيل البيانات) وغيرها… دعني أفسر لك أكثر من خلال تناول كل لغة على حدا:

أ. لغة HTML

كلمة HTML هي اختصار لـ Hypertext Markup Language، والترجمة العربية لها هي (لغة ترميز النص الفائق)… بمعنى بسيط HTML هي عبارة عن مجموعة من التعليمات التي يتم استخدامها لهيكلة صفحات الويب.

أي صفحة على الويب تعتمد على الـ HTML مثل الصفحة التي تقرأ عليها هذه السطور الآن، لأنها المسؤولة عن تحديد الـ:

  • العناوين سواء الرئيسية أو الفرعية.
  • القوائم (مثل القائمة الرئيسية التي تراها أعلى الصفحة).
  • القطع النصية (Paragraph).

وغيرها من المكونات الأساسية لأي صفحة ويب، والتي يتم استخدامها والتلاعب بها عن طريق لغات البرمجة الأخرى مثل جافاسكربت.

يمكننا أن نقول أن HTML ما هي إلا التعليمات الأساسية التي يعتمد عليها أي متصفح لكي يفهم المحتوى الأساسي لصفحات الويب المختلفة، ثم يقوم بترجمتها وتحويلها إلى ما تراه في أي موقع.

تم تطوير HTML من قبل المبرمج الشهير Tim Berners-Lee عام 1993، ومع الوقت تم إضافة العديد من التعليمات الجديدة لتسهيل عملية تطوير المواقع، وكان أبرزها عام 2014 مع إصدار HTML 5.

ب. لغة CSS

كلمة CSS هي اختصار لـ Cascading Style Sheets، وترجمتها بالعربية (صفحات الطرز المتراصة)… بمعنى بسيط  CSS هي عبارة عن مجموعة من التعليمات البرمجية التي تستخدم في تنسيق الصفحات.

المقصود هنا بالتنسيق هو:

  • تحديد المسافات بين السطور والعناوين المختلفة.
  • تحديد الألوان.
  • تحديد أماكن العناصر المختلفة على أي صفحة.

أريدك أن ترى فائدة الـ CSS بنفسك، قم بإضافة هذه الأداة إلى متصفح كروم – وبالمناسبة هي أداة رائعة لمطوري الويب والمبرمجين بشكل عام.

بعد تثبيت الإضافة وتشغيلها ستجد بالأعلى في القائمة الرئيسية كلمة CSS اضغط عليها أثناء زيارتك لأي صفحة ويب، وقم باختيار (Disable Styles ثم Disable All Styles)، وسترى بنفسك كيف تبدو أي صفحة على الإنترنت عند استخدام html فقط.

تم تطوير الـ CSS من قبل المبرمج Håkon Wium Lie عام 1994، وذلك لإضافة اللمسة الجمالية على صفحات الويب وجعل استهلاك المعلومات أفضل وأسهل.

يمكنك القول أنه لا توجد صفحة ويب بدون Html و CSS، لهذا لا يوجد مطوّر ويب لا يعرفها جيداً، ولهذا سيكون لهما نصيباً كبيراً في الدليل الذي حدثتك عنه سابقاً.

3. لغة SQL

كلمة SQL هي اختصاراً لـ Structured Query Language، وترجمتها بالعربية (لغة الاستعلامات البنيوية)… بمعنى بسيط SQL هي عبارة عن اللغة التي يتم استخدامها للتعامل مع قواعد البيانات والتلاعب بها بطرق مختلفة.

يمكنك أن تتخيل SQL و كأنها التعليمات التي تعطيها لبرنامج excel الشهير لبناء الجداول وتعديل الأعمدة والخانات المختلفة، وإضافة ومسح المعلومات وإجراء العمليات الحسابية المختلفة.

تتميز لغة SQL بالبساطة الشديدة لأن الترميز النصي الخاص به (Syntax) يشبه اللغة الانجليزية العادية التي نستخدمها (Select – Add – Delete – Create) وهكذا.

ستجد لغة SQL مستخدمة تقريباً في أغلب السيرفرات للمواقع والتطبيقات بمختلف أنواعها واستخداماتها، وهذا ما جعلها تحتل المرتبة الثالثة في أكثر لغات البرمجة شهرة واستخداماً.

الجدير بالذكر أن هذه اللغة تم تطويرها من قبل باحثين في شركة IBM العالمية عام 1970، وهم Raymond Boyce و Donald D. Chamberlin.

4. لغة Python

لغة البايثون هي لغة برمجة مفسرة و متعددة الاستخدامات، بمعنى أنه يمكنك استخدامها تقريباً في كل المهام في عالم البرمجة مثل:

  • تطوير الويب
  • بناء برامج الحواسيب (Desktop Apps)
  • تطوير تطبيقات الهاتف
  • تطوير الألعاب
  • تحليل وجمع البيانات (Data analysis – Data science)
  • كتابة السكربتات المختلفة لتنفيذ مهام محددة وسريعة 
  • تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة

السبب الذي جعل بايثون تزداد شهرة واستخداماً منذ تاريخ تطويرها عام 1991 عن طريق المبرمج العبقري Guido van Rossum هو سهولتها.

الترميز النصي الخاص بهذه اللغة بسيط وسهل، ويشبه اللغة الإنجليزية إلى حد كبير على عكس العديد من لغات البرمجة الأخرى… مما جعل بايثون تستقطب الكثير من المبتدئين في عالم البرمجة.

ولهذا السبب الكثير من المعاهد والمؤسسات التعليمية تبدأ في تعليم الطلاب الجدد مبادئ علم الحاسوب والبرمجة عن طريق لغة بايثون.أهم الشركات التي تعتمد على لغة بايثون

ستتفاجئ من معرفة حجم الشركات والتطبيقات التي تستخدمها كل يوم والتي تعتمد على لغة بايثون:

1. شركة YouTube: نعم أكبر منصة للفيديو في العالم، وثاني أشهر محرك بحثي تمت كتابته وتطويره تقريباً بالكامل بلغة بايثون.

2. تطبيق Instagram: بدأت شركة انستجرام فقط ب 11 موظف، وتمت كتابة التطبيق بالكامل في البداية باستخدام أحد إطارات لغة بايثون وهو Django.

3. شركة Facebook: صحيح أن تطبيق فيسبوك يعتمد بشكل كبير على جافاسكربت، إلا أنه طبقاً لفيسبوك نفسها 21% من كل الأكواد والبرمجيات التي تعتمد عليها فيسبوك مكتوبة بالكامل بلغة بايثون.

4. شركة Netflix: صحيح أن نيتفليكس تعتمد على جافاسكربت بشكل كبير، إلا أن محرك الإقتراحات (Suggestions) الذي يجمع ويحلل بيانات المستخدمين ويرشح لهم العروض المختلفة لمشاهدتها يعتمد بالكامل على بايثون.

5. شركة Amazon: عملاق التجارة الإلكترونية في العالم يعتمد على لغة البايثون لبناء محرك المقترحات الشهير، والذي كان أحد أهم الأسباب وراء سيطرة أمازون على هذا المجال في العالم.

6. شركة Uber: تعتمد أوبر بشكل كبير على لغة بايثون في تقديم خدماتها، وذلك نظراً لإجراء الكثير من العمليات الحسابية وجمع البيانات، ولهذا وقع اختيارهم على هذه اللغة الرائعة.

هناك مقولة شهيرة في أوساط المبرمجين في شركة جوجل تقول “Python where we can, C++ where we must” بمعنى أنهم يحاولون استخدام بايثون في أي شيء.

5. لغة Java

جافا هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات أيضاً، والتي يتم الإعتماد عليها في العديد من المهام خصوصاً في تطوير تطبيقات الهاتف والألعاب والبرامج الحسابية عالية المستوى.

تم تطوير لغة جافا في شركة Sun Microsystems بواسطة المبرمج الشهير James Gosling u عام 1996، والتي بعد ذلك استحوذت عليها شركة Oracle العملاقة.

لهذا تجد لغة جافا شائعة الاستخدام في تطوير التطبيقات الخاصة بالشركات التجارية في مختلف المجالات خصوصاً في قطاع البنوك والخدمات المصرفية المختلفة وعمليات الدفع أونلاين، ولهذا تجد شركات عملاقة مثل Amazon و E-Bay تعتمد على لغة جافا بشكل كبير.

كما أن لغة جافا لها نصيب الأسد في تطوير تطبيقات الأندرويد، ولهذا هي مطلوبة بكثرة في سوق العمل في كافة أنحاء العالم.

أهم مميزات لغة جافا هي كفاءتها في بناء التطبيقات التي تعتمد على الجرافيك أو ما يعرف بـ (GUI Apps – Graphic User Interfaces).

كما أن لغة جافا تستخدم على نطاق واسع في تطوير الألعاب، فمثلاً لعبة minecraft الشهيرة تعتمد على لغة جافا. كل هذا جعل لغة جافا تصبح واحدة من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخداماً.

6. لغة C#

لغة سي شارب هي لغة برمجة متعددة الاستخدام ولها مكانتها، وذلك على الرغم من أنه تم إطلاقها في أواخر عام 2000 من قبل فريق عمل متخصص في شركة مايكروسوفت.

وهذا هو أحد أسباب شهرة هذه اللغة، فهي تعد من أفضل الخيارات التي يعتمد عليها المبرمجين في بناء تطبيقات سطح المكتب لنظام تشغيل ويندوز.

المميز في هذه اللغة أنها حاولت تجمع العديد من مميزات لغات أخرى مثل لغة جافا ولغة سي – والتي سنتحدث عنها لاحقاً – ولهذا هي سهلة التعلم للعديد من المبرمجين الذين لديهم خبرة مع تلك اللغات.

هناك العديد من الشركات حول العالم التي تعتمد على لغة سي شارب خصوصاً في مجال الألعاب، لأن واحد من أشهر محركات الألعاب في العالم Unity تم بناءه بواسطة لغتي سي وسي شارب.

وإن لم تكن تعرف؛ محرك Unity يتم الإعتماد عليه لبناء مئات الألعاب مثل لعبة  Pokémon Go الشهيرة وغيرها الكثير.

7. لغة PHP

الـ PHP هي لغة برمجة نصية (Scripting Programming Language) تستخدم في مجال تطوير الويب خصوصاً فيما يتعلق بالتعامل مع السيرفر.

لغة PHP في الأصل كانت مجموعة من التطبيقات المختلفة المكتوبة بلغة Perl، والتي تم بعد ذلك جمعها وترتيبها حتى أصبحت ما عليه الآن.

مرت لغة PHP بالعديد من مراحل التطوير بداية من إطلاقها عام 1994، ثم إعادة كتابتها مرة أخرى من قبل مبرمجين آخرين عام 1997.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة PHP

  • أنظمة إدارة المحتوى كـ ووردبريس و جوملا وغيرهما.
  • موقع ويكيبيديا.
  • موقع ياهو.

لغة PHP مازال لها مكانتها في السوق ويحتاجها العديد من مطوري الويب.

8. لغة TypeScript

لغة TypeScript هي تعتبر لغة جافا سكربت مع بعض التعديلات. تتميز لغة جافاسكربت بالديناميكية، وهذا ما يجعل التعامل معها يؤدي إلى بعض الأخطاء أحياناً.

فمثلاً قد يخطئ المبرمج بسهولة في الخلط بين أنواع المتغيرات (الأرقام أو الحروف) مما يسبب أعطال في التطبيقات المختلفة… ولهذا تم تطوير لغة TypeScript.

لغة TypeScript لغة استاتيكية ثابتة يتم فيها تحديد وتعريف كل شيء، لهذا ربما تكون التطبيقات المكتوبة بواسطتها حجمها أكبر نسبياً ولكنها أكثر أماناً وتلافياً للمشكلات.

تم تطوير TypeScript بواسطة شركة مايكروسوفت، وتم إطلاقها عام 2012، ومنذ ذلك الوقت ويتم استخدامها على نطاق أوسع كل عام، خصوصاً وأن تعلمها سهل جداً خصوصاً وأن الكثير من المبرمجين يعرفون لغة جافا سكربت جيداً.

لغة TypeScript هي مثال عملي على تطوير وتعديل لغات البرمجة بشكل عام، ورغبة المبرمجين أصحاب الخبرة في تسهيل عملية البرمجة وتطوير التطبيقات وجعلها أكثر كفاءة وأقل تكلفة مع مرور الوقف.

9. لغة C++

لغة سي بلس بلس هي لغة برمجة متعددة الاستخدام تم تطويرها عام 1980 بواسطة المبرمج العملاق Bjarne Stroustrup في أحد معامل شركة AT&T الأمريكية الشهيرة في مجال الاتصالات.

لغة سي بلس بلس تُعد من أشهر لغات البرمجة، لأنه تم تطويرها لكي تكون امتداداً للغة سي، ولهذا لديها نفس الاستخدامات والخصائص والتي سنتحدث عنها في العنصر التالي.

10. لغة C

لغة سي هي واحدة من أهم لغات البرمجة على الإطلاق، لأن عملية تطويرها تُعد مرحلة فاصلة في تاريخ علوم الكمبيوتر بشكل عام.

لقد تم تطوير لغة سي بواسطة واحد من أشهر وأفضل علماء الكمبيوتر على الإطلاق، وهو Dennis Ritchie في عام 1972، والذي يعتبره الكثير الأب الروحي للبرمجة.

لغة سي هي الأساس الذي تم استخدامه لتطوير لغات البرمجة الأخرى التي تحدثنا عنها سابقاً، فلغة جافا وبايثون و سي شارب و SQL وغيرهم تم كتابتهم وتطويرهم باستخدام لغة سي.

لهذا من الشائع بين المبرمجين مقولة “من يفهم لغة سي جيداً يستطيع أن يفهم ويتعلم أي لغة أخرى في عدة أيام”.

لغة سي هي لغة متعددة الاستخدامات تعتمد على مبدأ البرمجة الهيكلية (Structured Programming)، وهي لغة منخفضة المستوى.

لغة سي تتميز بالسرعة الفائقة والدقة، لأنك من خلالها تتحكم في طريقة عمل الحاسوب نفسه من حيث استخدام المعالج (Processor) و الذاكرة المؤقتة (RAM).

أهم الشركات التي تعتمد على لغة C

1. شركات Microsoft و Apple  وGoogle: يعتمدون على لغة سي، لأنها الأساس في تطوير أنظمة تشغيل ويندوز وماك و IOS وأندرويد والبرامج المختلفة التي تعمل على هذه الأنظمة.

2. شركة Adobe: تعتمد على لغة سي في تطوير برامجها الشهيرة مثل فوتوشوب و After effects، وغيرها من البرامج التي يعتمد عليها ملايين الناس حول العالم.

3. مؤسسة NASA: تعتمد على لغة سي في تطوير برامجها خصوصاً المتعلقة بالتحكم في الصواريخ، لأن لغة سي سريعة للغاية في تنفيذ الأوامر.

يمكنني أن أتحدث عن استخدامات لغة سي والشركات التي تعتمد عليها في مجلد كامل، ولكني أعتقد أن الفكرة الرئيسية قد وصلتك، وعلمت جيداً لماذا تُعد لغة سي واحدة من أشهر وأعرق لغات البرمجة على الإطلاق.

11. لغة Go

جو هي لغة متعددة الاستخدام مفتوحة المصدر، تم تطويرها من قبل فريق عمل متخصص في شركة جوجل عام 2009، ويزداد معدل استخدامها يوم بعد يوم.

لغة جو يُقال أنها لغة سي الخاصة بالقرن العشرين، فلقد تم تطويرها لتقوم بنفس المهام تقريباً بشكل أسرع وأسهل، ولهذا اعتمدت عليها العديد من الشركات منذ إطلاقها.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة جو

  • شركة Soundcloud
  • شركة Twitch المملوكة حالياً لشركة أمازون
  • شركة Uber
  • شركة Google التي تعتمد عليها في الكثير من المهام حالياً خصوصاً في تطوير الخدمات السحابية التي تقدمها منصة Google Cloud.

لغة جو تنافس كل من لغة سي و جافا فيما يتعلق بالسرعة والكفاءة وتقليل الموارد المستخدمة في تطوير التطبيقات والبرامج المختلفة، ولكنها تحتاج إلى مجهود أكبر في التعلم والاستخدام نظراً لحداثتها.

12. لغة Kotlin

لغة كوتلن هي واحدة من أحدث لغات البرمجة في هذه القائمة، فلقد تم تطويرها من قبل فريق عمل روسي في شركة JetBrains بداية من عام 2010، وكان الإطلاق الرسمي لها عام 2016.

لغة كوتلن هي لغة تم تطويرها في الأساس لبناء تطبيقات الهواتف على نظام أندرويد بسرعة وكفاءة أعلى من لغة جافا وبتكلفة أقل.

ولهذا أعلنت شركة جوجل في عام 2017 أنها ستعتمد على لغة كوتلن في تطوير نظام أندرويد نفسه، وهذا كان السبب الرئيسي وراء شهرة هذه اللغة، والبدء في استخدامها من قبل الكثير من المطورين.

أهم الشركات التي تعتمد على لغة كوتلن

  • شركة Evernote: صاحبة أحد أشهر تطبيقات تنظيم الوقت وإدارة المهام.
  • شركة Coursera: صاحبة واحد من أشهر منصات الكورسات أونلاين.
  • شركة Pinterest: التي تملك موقع وتطبيق بنترست الشهير في عالم السوشيال ميديا، والذي يعتمد عليه عشرات الملايين من المستخدمين.
  • شركة Uber: اعتمدت مؤخراً شركة أوبر على لغة كوتلن في تطوير التطبيق الخاص بها.

ربما لن تجد العديد من الوظائف أو الشركات في الوطن العربي التي تعتمد على لغة كوتلن في الوقت الحالي، لأن اللغة حديثة، والانتقال إليها سيحتاج إلى الكثير من الموارد والوقت.

ولكن الكثير من المبرمجين يتوقعون زيادة الإعتماد على  لغة كوتلن مع الوقت بسبب كفاءتها، وأنها ستحصل على مكانة أعلى في السنوات المقبلة.

وسنتحدث عن الاستخدامات لتلك اللغات بالتفصيل 

د محمد حبي منصور 


للتواصل : 00201140787675

البريد الالكتروني : 

dr.mohammed.hebby@gmail.com 

dr.mohamed.hebby@gmail.com

dr.mohamed.hebby1@gmail.com


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دروس تعليمية

دمج التقنية بالتعليم